أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






{︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله ( متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا ( 13 ) ودانية عليهم ..



معلومات الكاتب
14-07-2011 05:11 مساء
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-05-2010
رقم العضوية : 34
المشاركات : 4423
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline

السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته


الحمدلله


( متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا ( 13 ) ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا ( 14 ) ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا ( 15 )o قواريرا من فضة قدروها تقديرا ( 16 ) ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا ( 17 ) عينا فيها تسمى سلسبيلا ( 18 ) ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا ( 19 ) وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا ( 20 ) عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شرابا طهورا ( 21 ) إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا ( 22 ) )
..


يخبر تعالى عن أهل الجنة وما هم فيه من النعيم المقيم ، وما أسبغ عليهم من الفضل العميم ، فقال : ( متكئين فيها على الأرائك )

وقد تقدم الكلام على ذلك في سورة " الصافات " ، وذكر الخلاف في الاتكاء : هل هو الاضطجاع ، أو التمرفق ، أو التربع أو التمكن في الجلوس ؟ وأن الأرائك هي السرر تحت الحجال .

وقوله : ( لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا ) أي : ليس عندهم حر مزعج ، ولا برد مؤلم ، بل هي مزاج واحد دائم سرمدي ، ( لا يبغون عنها حولا ) [ الكهف : 108 ] .

-( ودانية عليهم ظلالها ) أي : قريبة إليهم أغصانها ،

-( وذللت قطوفها تذليلا ) أي : متى تعاطاه دنا القطف إليه وتدلى من أعلى غصنه ، كأنه سامع طائع ، كما قال تعالى في الآية الأخرى : ( وجنى الجنتين دان ) [ الرحمن : 54 ] وقال تعالى ( قطوفها دانية ) [ الحاقة : 23 ]

قال مجاهد :
( وذللت قطوفها تذليلا ) إن قام ارتفعت بقدره ، وإن قعد تدلت له حتى ينالها ، وإن اضطجع تدلت له حتى ينالها ، فذلك قوله : ( تذليلا )

وقال قتادة :
لا يرد أيديهم عنها شوك ولا بعد .

وقال مجاهد : أرض الجنة من ورق ، وترابها المسك ، وأصول شجرها من ذهب وفضة ، وأفنانها من اللؤلؤ الرطب والزبرجد والياقوت ، والورق والثمر بين ذلك ، فمن أكل منها قائما لم يؤذه ، ومن أكل منها قاعدا لم يؤذه ، ومن أكل منها مضطجعا لم يؤذه .

وقوله : ( ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب ) أي : يطوف عليهم الخدم بأواني الطعام ، وهي من فضة ، وأكواب الشراب وهي الكيزان التي لا عرى لها ولا خراطيم .

وقوله : ( قواريرا * قواريرا من فضة ) فالأول منصوب بخبر " كان " أي : كانت قوارير . والثاني منصوب إما على البدلية أو تمييز ; لأنه بينه بقوله : ( قواريرا من فضة )

قال ابن عباس ومجاهد والحسن البصري ، وغير واحد : بياض الفضة في صفاء الزجاج ، والقوارير لا تكون إلا من زجاج ، فهذه الأكواب هي من فضة ، وهي مع هذا شفافة يرى ما في باطنها من ظاهرها ، وهذا مما لا نظير له في الدنيا .

وقوله : ( قدروها تقديرا ) أي : على قدر ريهم ، لا تزيد عنه ولا تنقص ، بل هي معدة لذلك ، مقدرة بحسب ري صاحبها . هذا معنى قول ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وأبي صالح ، وقتادة ، وابن أبزى ، وعبد الله بن عبيد الله بن عمير ، وقتادة ، والشعبي ، وابن زيد . وقاله ابن جرير وغير واحد . وهذا أبلغ في الاعتناء والشرف والكرامة .

وقال العوفي ، عن ابن عباس :
( قدروها تقديرا ) قدرت للكف . وهكذا قال الربيع بن أنس .

وقال الضحاك : على قدر أكف الخدام .

وهذا لا ينافي القول الأول ، فإنها مقدرة في القدر والري .

وقوله : ( ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا ) أي : ويسقون - يعني الأبرار أيضا - في هذه الأكواب

-( كأسا ) أي : خمرا ،

-( كان مزاجها زنجبيلا ) فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد ، وتارة بالزنجبيل وهو حار ، ليعتدل الأمر ، وهؤلاء يمزج لهم من هذا تارة ومن هذا تارة . وأما المقربون فإنهم يشربون من كل منهما صرفا ، كما قاله قتادة وغير واحد . وقد تقدم قوله : ( عينا يشرب بها عباد الله )

وقال هاهنا : ( عينا فيها تسمى سلسبيلا ) أي : الزنجبيل عين في الجنة تسمى سلسبيلا .

قال عكرمة : اسم عين في الجنة .

وقال مجاهد : سميت بذلك لسلاسة سيلها وحدة جريها .

وقال قتادة : ( عينا فيها تسمى سلسبيلا ) عين سلسة مستقيد ماؤها .

وحكى ابن جرير عن بعضهم أنها سميت بذلك لسلاستها في الحلق . واختار هو أنها تعم ذلك كله ، وهو كما قال .






وقوله تعالى : ( ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا ) أي : يطوف على أهل الجنة للخدمة ولدان من ولدان الجنة

-( مخلدون ) أي : على حالة واحدة مخلدون عليها ، لا يتغيرون عنها ، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن . ومن فسرهم بأنهم مخرصون في آذانهم الأقرطة ، فإنما عبر عن المعنى بذلك ; لأن الصغير هو الذي يليق له ذلك دون الكبير .

وقوله : ( إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا ) أي : إذا رأيتهم في انتشارهم في قضاء حوائج السادة ، وكثرتهم ، وصباحة وجوههم ، وحسن ألوانهم وثيابهم وحليهم ، حسبتهم لؤلؤا منثورا . ولا يكون في التشبيه أحسن من هذا ، ولا في المنظر أحسن من اللؤلؤ المنثور على المكان الحسن .

وقوله :
( وإذا رأيت ) أي : وإذا رأيت يا محمد ،

-( ثَم ) أي : هناك ، يعني في الجنة ونعيمها وسعتها وارتفاعها وما فيها من الحبرة والسرور ،

-( رأيت نعيما وملكا كبيرا ) أي : مملكة لله هناك عظيمة وسلطانا باهرا .

وثبت في الصحيح أن الله تعالى يقول لآخر أهل النار خروجا منها ، وآخر أهل الجنة دخولا إليها : إن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها .

وقوله :
( عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق ) أي : لباس أهل الجنة فيها الحرير ، ومنه سندس ، وهو رفيع الحرير كالقمصان ونحوها مما يلي أبدانهم ، والإستبرق منه ما فيه بريق ولمعان ، وهو مما يلي الظاهر ، كما هو المعهود في اللباس

-( وحلوا أساور من فضة ) وهذه صفة الأبرار ، وأما المقربون فكما قال : ( يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير ) [ الحج : 23 ]

ولما ذكر تعالى زينة الظاهر بالحرير والحلي قال بعده : ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) أي : طهر بواطنهم من الحسد والحقد والغل والأذى وسائر الأخلاق الردية

وقوله :
( إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا ) أي : يقال لهم ذلك تكريما لهم وإحسانا إليهم كقوله : ( كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية ) [ الحاقة : 24 ] وكقوله : ( ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون ) [ الأعراف : 43 ]

وقوله :
( وكان سعيكم مشكورا ) أي : جزاكم الله على القليل بالكثير .


والله أعلم


من تفسير ابن كثير
الحافظ إسماعيل بن عمر القرشي رحمه الله






معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif {︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}
14-07-2011 05:12 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-05-2010
رقم العضوية : 5
المشاركات : 2565
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
أهلا وسهلا بك يا ابو خطاب منورنا في المنتدي وخاصة في قسم شبكة ومنتديات العدل الاسلامية موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح في قسم شبكة ومنتديات العدل الاسلامية نرجو منك المزيد وتفيدنا وتستفيد smile نشكرك يا ابو خطاب


معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif {︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}
15-07-2011 10:45 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [2]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-05-2010
رقم العضوية : 34
المشاركات : 4423
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
حياك الله اخي في لله محمود
على مرورك وتعليقك


معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif {︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}
18-07-2011 04:05 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [3]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 18-07-2011
رقم العضوية : 202
المشاركات : 3
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لكل الشباب وانا بدور كا العادة على ال الدينية لقيت موقع الدكتور زغلول النجار جديد وحلوة اوى فية كل مايحتاجة المسلم
يلا يا شبااااااااب
موقع الدكتور زغلول النجار
استفسارات وردود

واشكر ربي سبحانه وتعالى على نعمة ورزقة وحسن خلقة استغفرالله التواب الرحيم الجبار


معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif {︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}
18-07-2011 05:35 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [4]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 15-04-2011
رقم العضوية : 116
المشاركات : 924
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
213.imgcache

93


214.imgcache


215.imgcache

216.imgcache



معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif {︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}
19-07-2011 11:14 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [5]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-07-2011
رقم العضوية : 201
المشاركات : 2999
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 30049
offline
59053671825


معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif {︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}
21-07-2011 06:49 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [6]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 15-04-2011
رقم العضوية : 116
المشاركات : 924
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline

442.imgcache



معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif {︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}
06-08-2011 04:32 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [7]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-04-2010
رقم العضوية : 1
المشاركات : 2967
الدولة : germany
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 1-7-1972
الدعوات : 1
قوة السمعة : 30049
موقعي : زيارة موقعي
offline
11


معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif {︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}
12-08-2011 03:39 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [8]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-08-2011
رقم العضوية : 232
المشاركات : 6278
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
70


معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif {︸︷}تفسير من 13-22 من سورة الإنسان (آيات ترغيب){︷︸}
12-08-2012 03:20 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [9]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-04-2010
رقم العضوية : 3
المشاركات : 4609
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
9d0eb78895d11ecba4ddd6f8d60a82eb




الكلمات الدلالية
&65080&65079تفسير ، 1322 ، سورة ، الإنسان ، آيات ، ترغيب&65079&65080 ،


 








الساعة الآن 10:14 صباحا



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .