أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





شرح حديث سئل عن الخمر تتخذ خلا

بسم الله الرحمن الرحيم (( شرح حديث: سئل عن الخمر تتخذ خلًّا؟ )) الشيخ عبد القادر شيبة الحمد عن أنس بن مالك رضي الله ع ..



معلومات الكاتب
09-10-2017 01:09 صباحا
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-08-2010
رقم العضوية : 55
المشاركات : 4474
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
بسم الله الرحمن الرحيم
(( شرح حديث: سئل عن الخمر تتخذ خلًّا؟ ))
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخمر تُتَّخَذ خلًّا؟ فقال: ((لا))؛ أخرجه مسلم، والترمذي، وقال: حسن صحيح.

المفردات:
• (الخمر): ما خامر العقل؛ أي: غطَّاه، وتكون مِن العسل، والتمر، والحِنْطَة، والشَّعِير.
• (سئل)؛ أي: بعد تحريم الخمر، والسائل أبو طلحة؛ كما في مسلم.
• (تتخذ)؛ أي: تُعالَج حتى تصير خلًّا.

البحث:
هذا الحديث رواه أيضًا أحمد وأبو داود.
وفي صحيح مسلم عن أنس أن أبا طلحة سأل النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن أيتام ورِثوا خمرًا، قال: ((أهرِقْها))، قال: أفلا نجعلها خلًّا؟ قال: ((لا)).
وروى أحمد والدارقطني عن أنسِ أن يتيمًا كان في حِجْر أبي طلحة، فاشترى له خمرًا، فلما حرمت سُئِل النبي صلى الله عليه وسلم؛ أتتخذ خلًّا؟ قال: ((لا)).
وذِكْر المصنِّف لهذا الحديث والحديثِ الذي بعده في باب النجاسات مبنيٌّ على أن التحريم يلازم التنجيس، وهو المشهور، والحق أن التحريم لا يلازم النجاسة، نعم إن كل نجس محرم، ولا عكس، فإنه يحرم على الرجال لبس الحرير، والذهب، وهما طاهران.

ما يفيده الحديث:
1- أنه يحرم اتخاذ الخلِّ مِن الخمر.


رابط الموضوع: ط´ط±ط* ط*ط¯ظٹط«: ط³ط¦ظ„ ط¹ظ† ط§ظ„ط®ظ…ط± طھطھط®ط° ط®ظ„ط§
****************





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
حديث عظيم فيه تسلية للمؤمن عما يصيبه ممتاز
0 2 ممتاز
حديث شراء النبى بالنسيئة ممتاز
0 1 ممتاز
شرح حديث أحلت لنا ميتتان ودمان ممتاز
0 11 ممتاز
شرح حديث أفنأكل في آنيتهم ممتاز
0 8 ممتاز
حديث: إذا دعا أحدكم فليؤمن العراقي
0 9 العراقي

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 10:53 مساء



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .