أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





شرح حديث أفنأكل في آنيتهم

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( شرح حديث: أفنأكل في آنيتهم ؟)) الشيخ عبد القادر شيبة الحم ..



معلومات الكاتب
09-10-2017 01:09 صباحا
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-08-2010
رقم العضوية : 55
المشاركات : 4503
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( شرح حديث: أفنأكل في آنيتهم ؟))
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد

عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، إنا بأرض قومٍ أهل كتاب، أفنأكل في آنيتِهم؟ قال: ((لا تأكلوا فيها، إلا ألَّا تجِدوا غيرَها، فاغسِلُوها وكُلُوا فيها))؛ متفق عليه.

المفردات:
(أبو ثعلبة الخشني): هو جرهم بن ناشب بن خشين بن النمر، من قضاعة، مات سنة خمس وسبعين.
(آنية): جمع إناء، وهو معروف.
(أهل كتاب): هم اليهود والنصارى.

البحث:
هذا الحديث روي بلفظ: "إنا بأرض قومٍ أهل كتاب، أفنأكل في آنيتهم؟ قال: ((لا تأكلوا فيها))"؛ الحديث.
وهو يفيد النهي عن الأكلِ في آنية أهل الكتاب إلا إذا لم يُوجَد غيرها، فتغسل ويؤكل فيها، ويستفاد من ذلك أنها نجسة، وسيأتي عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وأصحابه، توضؤوا من مزادة امرأة مشركة، وهذا يدل على أن آنية المشركين طاهرة، مع أن المشركين دون أهل الكتاب، وقد قال تعالى: ﴿ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ﴾ [المائدة: 5]، وقد روى أحمد وأبو داود عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: "كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنُصِيب من آنية المشركين وأسقيتِهم، فنتمتع بها ولا يعيب ذلك علينا".

ويدفع هذا التعارضَ بأن النهي عن الأكل في الآنية أهل الكتاب محمولٌ على ما يطبخ فيها الخنزير، وما يشرب فيها الخمر؛ لأن هذه الرواية التي معنا - وإن كانت مطلقةً - فقد قيَّدَتْها روايةُ أبي داود وأحمد بلفظ: "إنا نُجاوِرُ أهل الكتاب وهم يطبخون في قدورهم الخنزيرَ، ويشربون في آنيتهم الخمر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن وجدتم غيرها))؛ الحديث، ولا شك أن المطلق يُحمَل على المقيد.

ما يفيده الحديث:
1- أن آنيةَ أهل الكتاب لا يؤكل فيها إذا طُبخ فيها الخنزير.
2- وأنه إذا طُبخ فيها الخنزير، أو شُرِب فيها الخمر، ولم يجد المسلم غيرَها، فإنه يغسلها ويأكل فيها.


رابط الموضوع: ط´ط±ط* ط*ط¯ظٹط«: ط£ظپظ†ط£ظƒظ„ ظپظٹ ط¢ظ†ظٹطھظ‡ظ… طں
*************






الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 12:31 صباحا



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .