أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





بدء الوحي

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( بدء الوحي )) قد يتساءل البعض عن قصة الرسول صلَّ الله عل ..



معلومات الكاتب
28-07-2017 01:15 مساء
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-08-2010
رقم العضوية : 55
المشاركات : 4474
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( بدء الوحي ))

قد يتساءل البعض عن قصة الرسول صلَّ الله عليه وسلم، ونذكركم أن منظور هذه السطور هو دراسة كيف نبني أمة، وكيف نعيد بناء أمة الإسلام على نهج رسول الله صلَّ الله عليه وسلم.
إن دراسة السيرة النبوية من خلال هذا المنظور لها أبعاد تختلف تمامًا عن أبعاد من يقرءون سيرة النبي صلَّ الله عليه وسلم كقصة منذ الميلاد إلى الوفاة، وهذا ليس مقصودًا من هذه السطور.
من خلال سيرته صلَّ الله عليه وسلم نعد عملًا ضخمًا وهو مشروع بناء أمة على نهج الرسول.
إن بناء عمارة لا بد له من تخطيط جيد وإعداد سابق، وبداية هذا التخطيط وهذا الإعداد أن تقوم بدراسة جدوى، وتقوم دراسة الجدوى على ظروف المكان وطبيعته، ومن سيقوم بالعمل والبناء وتكاليف البناء إلى غير ذلك من إعداد وتخطيط.
وهذا الكلام ينطبق أيضًا على الإسلام، لكن تخيل الفارق بين دراسة الجدوى لبناء عمارة أو مبنى ضخم، وبين دراسة الجدوى لبناء أمة كاملة كأمة الإسلام.
فلا بد من دراسة السيرة النبوية من خلال هذا المنظور، لا بد أن نقف مع كل حدث وكل موقف في السيرة النبوية ونعرف ظروف وملابسات وطبيعة الموقف أو الحدث ، وما هي الحكمة من اختيار النبي صلَّ الله عليه وسلم لهذا الرأي في هذا الوقت.
بهذه الدراسة نستطيع أن نبني الأمة كما بناها النبي صلى الله عليه وسلم.
كل الناس يعرفون قصة النبي صلَّ الله عليه وسلم من ميلاده إلى بعثته ومن البعثة إلى الهجرة وكيف هاجر ويعرفون غزواته ويعرفون كل التفاصيل الكاملة عن هذه الأمور، وهذا ليس هدفنا، إن هدفنا يكمن في ما وراء الأحداث، كدعوته صلَّ الله عليه وسلم لأبي بكر، والسيدة خديجة في بادئ الأمر، ودعوته لزيد بن حارثة وعلي بن أبي طالب، ولماذا اختار أبا بكر ومن الذين دعاهم في بادئ الأمر، ولماذا جهر بالدعوة في هذا الوقت؟ ولماذا لم يجهر منذ نزول الوحي عليه؟ وفي بداية جهره بالدعوة من هم أول من دعاهم النبي صلَّ الله عليه وسلم في بداية جهره بالدعوة؟ ولماذا حاربه قومه بعد جهره بالدعوة أليس ما يدعو إليه هو الحق أم أن الدعوة غير مقنعة؟
عشرات الأسباب التي منعت الناس من دخول الدعوة، وهل هذه الأسباب من الممكن أن تتكرر؟ وكيف وقف النبي صلَّ الله عليه وسلم أمام من حاربوه؟ وكيف عالج النبي صلَّ الله عليه وسلم هذه الأسباب؟ وكيف أسلمت مكة بعد ذلك؟
كل هذا الكلام له فوائد ضخمة جدًا في بناء أمة الإسلام.
ولماذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة؟ وماذا يكمن وراء اختياره للحبشة ولماذا لم يختار اليمن أوغيرها من البلدان كمصر أو العراق.
ولما أراد الهجرة إلى المدينة لماذا أرسل مصعب بن عمير ليعلم الناس؟
ولماذا اختار مصعب ولم يختر أبا بكر أو عمر أو غيره من الصحابة؟
ولمَ خرج من مكة وذهب يدعو في الطائف؟ لماذا الطائف بالذات؟
كل هذه المواقف والأحدث في تدبرها وتحليلها، والإجابة عليها تساعد على وضع قواعد في غاية الأهمية، وهذا هو المقصود، أن نعرف كيف نبني أمة؟ وكيف نقيم بنيانًا بهذه القواعد كما أقامه النبي صلَّ الله عليه وسلم؟
ولن نستطيع أن نقيم هذه الأمة إلا إذا قلدنا الرسول صلَّ الله عليه وسلم في كل موقف من مواقف حياته صلَّ الله عليه وسلم.
لكن لا بد أن نراعي الظروف التي اختار فيها النبي صلَّ الله عليه وسلم هذا الأمر* لنعرف كيف نحاكي فعل النبي صلَّ الله عليه وسلم.
وسنبدأ في الحديث عن سيرة النبي صلَّ الله عليه وسلم لكنها بداية غير تقليدية فلن نبدأ من الميلاد ولكن بدايتنا من نزول الوحي على النبي صلَّ الله عليه وسلم.
ليس معنى ذلك أننا نقلل من حياة النبي صلَّ الله عليه وسلم التي سبقت الوحي ولكن كما ذكرنا آنفًا أن منظورنا هنا، هو أن نعرف كيف نبني أمة؟
لن نقص حياة الرسول صلَّ الله عليه وسلم من الميلاد إلى الممات لكن نستخلص نقاطًا هامة تفيد في بناء الأمة الإسلامية.
الإسلام كدين وطريقة وشرع بدأ على الأرض منذ لحظة نزول الوحي* ولذلك سنبدأ في الحديث من هذه النقطة، وهذا لا يمنع أن نرجع في تحليل بعض المواقف من حياته صلَّ الله عليه وسلم قبل البعثة إذا كان لها علاقة بالتمهيد للبعثة، ولكن هذا لن يكون بالترتيب المألوف.
منقول.

*************



معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif بدء الوحي
28-07-2017 01:15 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-05-2010
رقم العضوية : 5
المشاركات : 2568
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
155761_1310594580



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الحكمة الإلهية من بدء التاريخ بالهجرة النبوية العراقي
1 18 العراقي
شرح صفحة البدء Start page فى برنامج فيجوال ستديو دوت نت - 2 ماجدة
1 993 ماجدة
شرح صفحة البدء Start page فى برنامج فيجوال ستديو دوت نت - 2 ماجدة
1 256 ماجدة
تغيير نغمة بدء تشغيل جوالك الافتراضية بنغمة على زوقك و برامج مميزة خميس
3 343 ميامي
مختصر سيرة الرسول - للأطفال ( البدء ) أرجو ألتثبيت ابوعلى
11 1241 ميامي

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 10:51 مساء



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .