أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





معاذة بنت عبد الله العدوية

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( معاذة بنت عبد الله العدوية )) أم الصهباء البصرية ، و كا ..



معلومات الكاتب
08-07-2017 06:00 مساء
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-08-2010
رقم العضوية : 55
المشاركات : 4491
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( معاذة بنت عبد الله العدوية ))


أم الصهباء البصرية ، و كانت من العابدات وثقهاابن معين وابن حبان وكانت من العابدات ، ومن ربات الفصاحة والبلاغة والدين والزهد روت عن عائشة أم المؤمنين وأم عمرو بنت عبد الله بن الزبير وروى عنها أيوب السختياني وعاصم الأحول وغيرهم ،يقول الحافظ في تهذيب التهذيب 12 / 52 :
روينا فى فوائد عبد العزيز المشرقى بسند له عن أبى بشر شيخ من أهل البصرة ،قال : أتيت معاذة ، فقالت : إنى اشتكيت بطنى ، فوصف لى نبيذ الجر ، فأتيتها منه بقدح ، فوضعته ، فقالت : اللهم إن كنت تعلم أن عائشة حدثتنى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن نبيذ الجر فاكفنيه بما شئت ، قال : فانكفأ القدح و أهريق ما فيه ، و أذهب الله تعالى ما كان بها . اهـ
وكانت وفاتها سنة 101هـ = هكذا في مرآة الجنان وفي شذرات الذهب (ج1-ص122) وقال ابن الجوزي : إنها توفيت سنة 83هـ .
مروياتها :.
1- روايتها عن معاذة أنها سألت عائشة رضي الله عنها : كم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى ؟ قالت أربع ركعات ويزيد ما شاء) مسلم (2- 369)
2- عن معاذة قالت : سألت عائشة رضي الله عنها عن الحائض يصيب ثوبها الدم قالت :تغسله فإن لم يذهب أثره فلتغيره بشيء من صفرة قالت ولقد كنت أحيض عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث حيض جميعا لا أغسل لي ثوبا
(صحيح ابي داود: ( 1/73/334)
3- عن معاذة أن امرأة سألت عائشة قالت تختضب الحائض فقالت قد كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نختضب فلم يكن ينهانا عنه )( صحيح ابن ماجة : (1/10/535)
4- عن معاذة : أن امرأة قالت لعائشة أتجزي إحدانا صلاتها إذا طهرت ؟ فقالت أحرورية أنت ؟ كنا نحيض مع النبي صلى الله عليه وسلم فلا يأمرنا به أو قالت فلا نفعله ) (البخاري : 1/122/315)

_________________
فائدة أسأل الله أن ينفع بها :.
*حديث النهي عن نبيذ الجر" صحيح في البخاري ومسلم والسلسلة الصحيحة (7/152)
*أحرورية: الحروراء- بالمد- قرية بقرب الكوفة ينسب إليها فرقة الخوارج والمعنى : أخارجة عن الدين بسبب التعمق في السؤال ؟ أهـ.
أسأل الله أن ينفع بما كتبت ونقلت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
*********



معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif معاذة بنت عبد الله العدوية
08-07-2017 06:00 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-05-2010
رقم العضوية : 5
المشاركات : 2568
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
155761_1310594580




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 09:37 مساء



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .