أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





دستور المدينة

دستور المدينة بسم الله ومازلنا مع رحلة النور وسيرة الحبيب -و عقده عليه السلام الالفة بين المهاجرين والانصار بالكتا ..



معلومات الكاتب
27-05-2017 02:48 مساء
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-08-2010
رقم العضوية : 55
المشاركات : 4503
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
دستور المدينة

بسم الله
ومازلنا مع رحلة النور وسيرة الحبيب


-و عقده عليه السلام الالفة بين المهاجرين والانصار بالكتاب الذي أمر به


1- فكتب بينهم والمؤاخاة التي أمرهم بها وقررهم عليها وموادعته اليهود الذين كانوا بالمدينة وكان بها من أحياء اليهود بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة، وكان نزولهم بالحجاز قبل الانصار أيام بخت نصر حين دوخ بلاد المقدس فيما ذكره الطبري.ثم لما كان سيل العرم وتفرقت شذر مذر نزل الاوس والخزرج المدينة عند اليهود فحالفوهم وصاروا يتشبهون بهم لما يرون لهم عليهم من الفضل في العلم المأثور عن الانبياء لكن من الله على هؤلاء الذين كانوا مشركين بالهدى والاسلام وخذل أولئك لحسدهم وبغيهم واستكبارهم عن اتباع الحق.
2-وقال الامام أحمد: ، عن أنس بن مالك.قال: حالف رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والانصار في دار أنس بن مالك.
.وكتب كتابا بين المهاجرين والانصار أن يعقلوا معاقلهم، وأن يفدوا عانيهم بالمعروف والاصلاح بين المسلمين ، وفي صحيح مسلم عن جابر.
كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل بطن عقولة.


-[ دستور المدينة ]


(1) وقال محمد بن إسحاق: " وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا بين المهاجرين والانصار، وادع فيه يهود وعاهدهم وأقرهم على دينهم وأموالهم، واشترط عليهم وشرط لهم.

" بسم الله الرحمن الرحيم " هذا كتاب من محمد النبي بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم.
1 - أنهم أمة واحدة من دون الناس () أي متميزين عن الناس، ويمكن أن يعني ذلك اليهود، ولكن هذا بعيد.).
2 - المهاجرون من قريش على ربعتهم (على ربعتهم " تعني وضعهم الاول، ولا مجال للقول أن هذا إشارة إلى الربع بل يعني إما أن كل جماعة تبقى منفصلة أو أنها تستمر في اتباع عاداتها.وينص البند على وجوب اتباع تقسيم عادل بين مختلف الجماعات داخل القبائل.) يتعاقلون بينهم، وهم يفدون عانيهم (الاسير) بالمعروف والقسط [ بين المؤمنين ]
3 - وبنو عوف على ربعتهم يتعاقبون معاقلهم الاولى، وكل طائفة تفدي عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين (على معاقلهم الاولى: أي دفع الديات يجري حسب القوانين السائدة سابقا، " وبين المؤمنين " يمكن أن تعني استبعاد غير المؤمنين المنتمين لبني عوف).
ثم ذكر كل بطن من بطون الانصار وأهل كل دار:

4 - [ وبنو الحرث على ربعتهم ] 5 - وبنو ساعدة على ربعتهم 6 - وبنو جشم على ربعتهم 7 - وبنو النجار على ربعتهم
8 - وبنو عمرو بن عوف على ربعتهم 9 - وبنو النبيت على ربعتهم 10 - [ وبنو أوس على ربعتهم ]
إلى أن قال: 11 - وان المؤمنين لا يتركون مفرحا (المثقل بالدين، والكثير العيال) بينهم وان يعطوه بالمعروف في فداء أو عقل.
12 - ولا يحالف مؤمن مولى مؤمن دونه.

13 - وإن المؤمنين المتقين على من بغى منهم أو ابتغى دسيسة ظلم أو اثم أو عدوان أوفساد بين المؤمنين وإن أيديهم عليه جميعا ولو كان ولد أحدهم.

14 - ولا يقتل مؤمن مؤمنا في كافر ولا ينصر كافرا على مؤمن.

15 - وإن ذمة الله واحدة: يجير عليهم أدناهم، وإن المؤمنين بعضهم موالي بعض دون الناس
16 - وإن من تبعنا من يهود فإن له النصر والاسوة غير مظلومين ولا تناصر عليهم.
17 - وإن سلم المؤمنين واحدة: لا يسالم مؤمن دون مؤمن في قتال في سبيل الله إلا على سواء وعدل بينهم.
18 - وإن كل غازية غزت معنا يعقب بعضها بعضا (يمكن أن تطبق هذه الجملة على ركوب البعير، أو على أي واجب عسكري، ).
19 - وإن المؤمنين يبئ (البواء أي المساواة.) بعضهم على بعض بما نال دماءهم في سبيل الله وإن المؤمنين المتقين على أحسن هدى وأقومه.
20 - وانه لا يجبر مشرك مالا لقريش ولا نفسا ولا يحول دونه على مؤمن.
21 - وانه من اعتبط (6) مؤمنا قتلا عن بينة فإنه قود به إلا أن يرضى ولي القتول، وان المؤمنين عليه كافة ولا يحل لهم إلا قيام عليه.

22 - وانه لا يحل لمؤمن أقر بما في هذه الصحيفة وآمن بالله واليوم الآخر أن ينصر محدثا (الشخص الذي يحدث اضطرابا في الوضع القائم) ولا
يأويه وإنه من نصره أو آواه فإن عليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة ولا يؤخذ منه صرف ولا عدل.
23 - وانكم مهما اختلفتم فيه من شئ فان مرده إلى الله عزوجل وإلى محمد صلى الله عليه وسلم.
24 - وان اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
25 - وان يهود بني عوف امة مع المؤمنين: لليهود دينهم وللمسلمين دينهم ومواليهم وأنفسهم إلا من ظلم وأثم فإنه لا يوتغ (يهلك) إلا نفسه وأهل بيته.
26 - وان ليهود بني النجار مثل ما ليهود بني عوف.
27 - وان ليهود بني الحرث مثل ما ليهود بني عوف.
28 - وان ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بني عوف.
29 - وان ليهود بني جشم مثل ما ليهود بني عوف.
30 - وان ليهود بني الاوس مثل ما ليهود بني عوف.

31 - وان ليهود بني ثعلبة مثل ما ليهود بني عوف إلا من ظلم واثم فإنه لا يوتع إلا نفسه وأهل بيته.
32 - وإن جفنة بطن من ثعلبة كأنفسهم
33 - وإن لبني الشطيبة مثل ما ليهود بني عوف وان البر دون الاثم .
34 - وان موالي ثعلبة كأنفسهم.

35 - وان بطانة يهود كأنفسهم (ربما تعنى الذين تربطهم روابط وثيقة مع بعض يهود المدينة.وهذه روابط الصداقة وليس الدم)
36 - وانه لا يخرج منهم أحد إلا بإذن محمد وانه لا ينحجر (التأم) على ثأر جرح وانه من فتك نفسه فتك وأهل بيته إلا من ظلم وان الله على ابر من هذا.

37 - وان على اليهود نفقتهم وعلى المسلمين نفقتهم، وان بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة، وان بينهم النصح والنصيحة والبر دون الاثم، وانه لم يأثم امرؤ بحليفه وان النصر للمظلوم.
38 - [ وان اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين ]
39 - وان يثرب حرام جوفها (جرفها، والجرف: موضع قريب من المدينة.) لاهل هذه الصحيفة.
40 - وان الجار كالنفس غير مضار ولا آثم.

41 - وانه لا تجار حرمة إلا باذن أهلها.
42 - وانه ماكان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده فان مرده إلى الله عزوجل وإلى محمد رسول الله وان الله على اتقى ما في هذه الصحيفة وابره.
43 - وانه لا تجار قريش ولا من نصرها.

44 - وان بينهم النصر على من دهم يثرب.
45 - وإذا دعوا إلى صلح يصالحونه فانهم يصالحونه ويلبسونه وانهم إذا دعوا إلى مثل ذلك فإنه لهم على المؤمنين (ربما يعني ذلك: أن هذا دين على المؤمنين) إلا من حارب في الدين، على كل اناس حصتهم من جانبهم الذي
قبلهم.
[ 46 - وان يهود الاوس مواليهم وأنفسهم على مثل ما لاهل هذه الصحيفة مع البر الحسن من أهل هذه الصحيفة، وان البر دون الاثم.
47 - لا يكسب كاسب إلا على نفسه ، وان الله على أصدق ما في هذه الصحيفة وابره ] وانه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم أو آثم، وانه من خرج آمن ومن قعد آمن بالمدينة إلا من ظلم واثم وان الله جار لمن بر واتقى، [ ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ]



و- في مؤاخاة النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والانصار

1-كما قال تعالى [ والذين تبوؤا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ] [ الحشر: 9 ] وقال تعالى: [ والذين عاقدت ايمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شئ شهيدا ] [ النساء: 33 ].

2-قال البخاري: عن ابن عباس [ ولكل جعلنا موالي) قال: ورثة (والذين عاقدت ايمانكم) كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجري الانصاري دون ذوي رحمه للاخوة التي آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم، فلما نزلت (ولكل جعلنا موالي) نسخت ثم قال: (والذين عاقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم) من النصر والرفادة والنصيحة، وقد ذهب الميراث ويوصى له.
3-وقال محمد بن إسحاق: وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه من المهاجرين والانصار،

فقال: - فيما بلغنا ونعوذ بالله أن نقول عليه ما لم يقل - " تأخوا في الله أخوين أخوين " ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فقال " هذا أخي " فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد المرسلين، وإمام المتقين، ورسول رب العالمين، الذي ليس له خطير (النظير والمثل) ولا نظير من العباد، وعلي بن أبي طالب أخوين، كان جعفر يومئذ غائبا بأرض الحبشة وكان حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله وعم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخوين وإليه أوصى حمزة يوم أحد، وجعفر بن أبي طالب ذو الجناحين ومعاذ بن جبل أخوين.
: وكان أبو بكر وخارجة بن زيد الخزرجي أخوين، وعمر بن الخطاب وعتبان بن مالك أخوين،

4-وقال البخاري باب كيف آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه.وقال عبد الرحمن بن عوف: آخى النبي صلى الله عليه وسلم بيني وبين سعد بن الربيع لما قدمنا المدينة.وقال أبو جحيفة: آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان الفارسي وأبي الدرداء رضي الله عنهما قال أنس : قدم عبد الرحمن بن عوف [ المدينة ] فآخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع الانصاري،فعرض عليه أن يناصفه أهله وماله فقال عبد الرحمن: بارك الله لك في أهلك ومالك، دلني على السوق.فربح شيئا من أقط وسمن، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم بعد أيام وعليه وضر من صفرة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " مهيم يا عبد الرحمن ؟

" قال: يا رسول الله تزوجت امرأة من الانصار.قال: " فما سقت فيها ؟ " قال وزن نواة من ذهب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أولم ولو بشاة " قال عبد الرحمن: فلقد رأيتني ولو رفعت حجرا لرجوت أن أصيب ذهبا وفضة
وقال الامام أحمد: قال المهاجرون يا رسول الله ما رأينا مثل قوم قدمنا عليهم أحسن مواساة في قليل، ولا أحسن بذلا من كثير، لقد كفونا المؤونة وأشركونا في المهنأ، حتى لقد خشينا أن يذهبوا بالاجر كله.قال:

" لا ! ما أثنيتم عليهم ودعوتم الله لهم "
وقال البخاري: ، عن أبي هريرة.قال قالت الانصار: أقسم بيننا وبين إخواننا النخيل.قال: لا.قالوا أفتكفوننا المؤونة ونشرككم في الثمرة، قالوا سمعنا وأطعنا.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للانصار " إن إخوانكم قد تركوا الاموال والاولاد وخرجوا إليكم " فقالوا أموالنا بيننا قطائع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أو غير ذلك ؟

" قالوا وما ذاك يا رسول الله ؟ قال: " هم قوم لا يعرفون العمل، فتكفونهم وتقاسمونهم الثمر ".قالوا نعم


و-في موت أبي أمامة أسعد بن زرارة

1-وهو ابن عدس بن مالك بن النجار أحد النقباء الاثني عشر ليلة العقبة على قومه بني النجار، وقد شهد العقبات الثلاث وكان أول من بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة العقبة الثانية في قول وكان شابا وهو أول من جمع بالمدينة في نقيع الخضمات في هزم
2-ف سألوا: بني النجار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقيم لهم نقيبا بعد أبي أمامة أسعد بن زرارة فقال: " أنتم أخوالي وأنا بما فيكم وأنا نقيبكم " وكره أن يخص بها بعضهم دون بعض.فكان من فضل بني النجار الذي يعتدون به على قومهم أن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نقيبهم.


واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
===================الداعى للخير كفاعلة==============
===============لاتنسى===================
=======جنة عرضها السموات والارض======
====== لاتنسى ======
======سؤال رب العالمين ======
=======ماذا قدمت لدين الله======
====انشرها فى كل موقع ولكل من تحب واغتنمها فرصة اجر كالجبال=======









المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
أشهر 44 كذبة عن الدستور رجل المطر
1 1779 رجل المطر
رأي د. راغب السرجاني في مادة مبادئ الشريعة بالدستور سلاف ايلاف
1 484 سلاف ايلاف
الصليبية ميركل : على المسلمين إطاعة الدستور لا الشريعة!! ابو خطاب
4 450 ميامي
بيان من الدعوة السلفية حول قضية "الدستور" أم "الانتخابات" أولاً؟ الوليد
4 432 منير
فوق دستورية أم فوق قرانية بقلم خالد حربي الوليد
2 243 ممتاز

الكلمات الدلالية
دستور ، المدينة ،


 







الساعة الآن 12:23 صباحا



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .