أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





التوبة فى العام الهجرى الجديد

المؤمن في نهاية العام وبداية عام جديد، لابد له من وقفة ، إلى عباداته، فإن وجد في عباداته تكاسلاً أو تراخياً، أو قلة إخبا ..



معلومات الكاتب
17-10-2015 11:18 صباحا
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-03-2015
رقم العضوية : 2848
المشاركات : 84
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
offline
المؤمن في نهاية العام وبداية عام جديد، لابد له من وقفة ، إلى عباداته، فإن وجد في عباداته تكاسلاً أو تراخياً، أو قلة إخبات وخشوع وخضوع، رجع إلى نفسه ليصلح من شأنه.

فإن وجد نفسه يصلي الصبح بعد شروق الشمس، فَلْيَبْكِ بدل الدمع دماً، وإذا وجد أن نفسه لا تتأسف على ذلك، ولا تحزن على ذلك ،فإن الذي يستيقظ من نومه بعد الشمس ولا يجد في قلبه لوماً، ولا توبيخاً، ولا تعنيفاً لنفسه

فقد سقط من عين الله عزَّ وجلّ، لأن من عَظَّمَهُ الله جعله يعظم فرائضه، ومن سقط من عين الله عزَّ وجلّ جعله يتكاسل ويتراخى عن فرائضه.

وقد وصف بذلك المنافقين فقال: { وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً } (142-النساء).

وقال صلى الله عليه وسلم: { بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ شُهُودُ الْعِشَاءِ وَالصُّبْحِ، لاَ يَسْتَطِيعُونَهُمَا }(1)

وقال سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ( أتى علينا وقت في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يتخلف عن صلاة الجماعة في وقتها إلا منافق ظاهر النفاق )،فيتخلص من أمثال هذه العادات.

وأيضاً إذا وجد نفسه يجلس يتحدث أو يجلس ،وليس له عمل ، ويستمع إلى الآذان ولا يجد من نفسه عزيمة ولا حركة لتلبية الآذان في وقته

فليعلم علم اليقين أنه في هذا الوقت ممن باءوا بالخذلان من الرحمن عزَّ وجلّ لأن الله لا يحضر أمام حضرته في الصف الأول في الوقت الأول إلا من يحبه عزَّ وجلّ
وفى الأثر: { إذا أحب الله عبداً سخره لأفضل الأعمال في أفضل الأوقات }

وقد قال له سيدنا جابر رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: الصَّلاَةُ لِوَقْتِهَا }(2)


(1)رواه الطبراني في الكبير عن قتادة، والأوسط عن عائشة.
(2)رواه مسلم عن ابن مسعود، والخطيب عن أنس والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن مسعود.

http://www.fawzyabuzeid.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%87%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1

منقول من كتاب {الخطب الإلهامية الهجرة ويوم عاشوراء} لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً

https://www.youtube.com/watch?v=oEbLJfCTQMg

Book_Khotab_elhameya_V1_Hegra_wa_Ashouraa





المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الحكمة من عطف الخاص على العام dalal
0 11 dalal
نتيجة الثانوية العامة 2017 عادل
0 13 عادل
الرسالة إلى الخاص والعام ممتاز
0 16 ممتاز
أحلي وأجمل نغمة أسلامية لهذا العام 2014 هيثم
1 109 هيثم
شرح المتغيرات العامة global variables لغة الفيجوال بيسك دوت نت - 30 ماجدة
1 140 ماجدة

الكلمات الدلالية
التوبة ، العام ، الهجرى ، الجديد ،


 







الساعة الآن 12:48 صباحا



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .