أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





تعرف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 5

التاسعة عشرة : تحريم الصلاة ـ عند جلوس الإمام على المنبرِ. أخرجَ : سعيدٌ بن منصور ، عنْ سعيد بن المسيب رضيَ اللهُ عنه، ق ..



معلومات الكاتب
28-07-2015 03:52 صباحا
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-08-2010
رقم العضوية : 55
المشاركات : 4503
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
التاسعة عشرة : تحريم الصلاة ـ عند جلوس الإمام على المنبرِ.
أخرجَ : سعيدٌ بن منصور ، عنْ سعيد بن المسيب
رضيَ اللهُ عنه، قالَ : {{خُرُوجُ الإِمَامِ يَقْطَعُ الصَّلاَةَ ، وَكَلاَمُهُ يَقْطَعُ الْكَلاَمَ
}}23* .
وأخرجَ : عنْ ثعلبة بن أبي مالك ، قال : {{ كُنّا ، على عهد عمر بن الخطاب : بيوم الجمعة نصلّي ، فإذا خرج عمر ، تحدثنا ، فإذا تكلم سكتنا }} .
قالَ النووي ، في شرح المهذب : [[ فإذا جلسَ الإمامُ على المنبرِ ، حُرّم ابتداء صلاة النافلة ، وإن كان في صلاة ـ خففها بالإجماع ، نقله الماوردي وغيره ]].
قالَ البغوي : سواءٌ كان صلّى السُّنة ، أم لا ، قالَ النووي : ويمتنع ، بمجرد جلوس الإمام على المنبرِ ، ولا يتوقف على الأذانِ ، نصَّ عليهِ الشافعي والأصحاب .
فائدةٌ : قالَ سعيدٌ بن منصور : حدثنا هشام ، أنبأني أبو معشر ، عن محمد بن قيس : {{ أنَّ رسولَ اللهِ ، لمَّا أمرَ "" سُليكا "" أنْ يُصلّي ركعتينِ ، أمسكَ عنْ الخطبةِ ، حتى فرغَ منها }}24*.





ــــــــــ
23*[{ خروج الإمام يوم الجمعة للصلاة يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام } (البيهقى وضعفه عن أبى هريرة) أخرجه البيهقى (3/193 ، رقم 5478) وقال : هذا خطأ فاحش ، فإنما رواه عبد الرزاق : عن معمر : عن ابن شهاب الزهرى : عن سعيد بن المسيب ، من قوله ـ غير مرفوع ، والحديث موضوع ، كما قال : الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 43) ].
24*[روى ابن ماجة : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه ، قال :{ دخل سليك الغطفاني ، المسجد ، والنَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّمَ : يخطب ، فقال : أصليتَ ؟؟؟ قال : لا ، قالَ : فصلِّ ركعتين } ، وأما عمرو : فلم يذكر سليكا ، والحديث : ( صحيح ) ، رواه أبو داود في صحيحه ، صحيح أبي داود 1021 : وأخرجه البخاري ومسلم ، ولم يذكر البخاري " سليكا " ، وروى الشيخان : حديث جَابِر قَالَ : { دَخَلَ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ ، فَقَالَ : أَصَلَّيْتَ ؟؟؟ قَالَ : لاَ ، قَالَ : فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ( متفق عليه )].
العشرون : النَّهي عنْ الاحتباءِ وقت الخطبةِ .
روى : أبو داود ، والترمذي ، وحسَّنه ، والحاكم وصححه ، وابن ماجه ، عن معاذ بن أنس رضيَ اللهُ عنهُ : {{ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : نهى عنْ الحُبوة الجُمعةِ ، والإمام يخطب }}25*.
وأخرجهُ : ابنُ ماجه ، من حديث ابن عمرو.
وقالَ أبو داود : كانَ ابنُ عمر : يحتبي والإمام يخطب ، وكذلكَ أنسٌ ، وجُلّ الصحابةِ ، والتابعينَ ، قالوا : لا بأس بها ، ولم يبلغني : أنَّ أحداً كرِهها ، إلا عُبادة بن نُسَيّ.
وقالَ الترمذي : كرهَ قومٌ الحبوة ، وقت الخطبة ، ورخص فيها آخرون.
وقال النووي في شرح المهذب : لا تكره عند الشافعي ، ومالك ، والأوزاعي ، وكرهها بعض أهلّ الحديث ، للحديث المذكور ، وقالَ الخطابي : والمعنى : أنها تجلب النوم ، فَيُعرّض طهارته للنقضِ ، وتمنع منْ استماع الخطبة.

الحادية والعشرون : نفي كراهة النافلة وقت الاستواء.
أخرجَ : أبو داود :
عَنْ أَبِى قَتَادَةَ عَنِ النَّبِىِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ أَنَّهُ كَرِهَ الصَّلاَةَ نِصْفَ النَّهَارِ ، إِلاَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَقَالَ : إِنَّ جَهَنَّمَ تُسْجَرُ ، إِلاَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ }}26* .


ـــــــــ
25* [ في ( سنن الترمذي ) حدثنا محمد بن حميد الرازي وعباس بن محمد الدوري قالا : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ : عن سعيد بن أبي أيوب : حدثني أبو مرحوم : عن سهل بن معاذ : عن أبيه : { أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : نهى عن الحبوة يوم الجمعة ، والإمام يخطب } قال : أبو عيسى ، وهذا : حديث حسن ، وأبو مرحوم اسمه عبد الرحيم بن ميمون ، وقد كره قومٌ من أهل العلم الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب ، ورخصَّ في ذلك بعضهم ـ منهم عبد الله بن عمر وغيره ، وبه يقول أحمد وإسحق ـ لا يريان بالحبوة والإمام يخطب بأساً ، تحقيق الألباني : حسن ، المشكاة ( 1293 ) ، صحيح أبي داود ( 1017 ) ].
26*[قَالَ أَبُو دَاوُدَ : هُوَ مُرْسَلٌ ، مُجَاهِدٌ أَكْبَرُ مِنْ أَبِى الْخَلِيلِ ، وَأَبُو الْخَلِيلِ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِى قَتَادَةَ ، قال الألباني : ضعيف].
الثانية والعشرون : لا تُسَجَّر جهنم يومها.
للحديثِ المذكورِ . 27 *.

الثالثة والعشرون : استحباب الغُسل لها.
روى : الشيخانِ : عنْ ابنِ عمر رضيَ اللهُ عنهما ، قالَ : قالَ رسولُ اللهُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{
مَنْ جَاءَ مِنْكُمُ الْجُمُعَةَ ـ فَلْيَغْتَسِلْ
}} .
وأخرجا : عنْ أبي سعيد الخُدري رضيَ اللهُ عنهُ ، عنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قالَ : {{
الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِم
}} .
وأخرجَ : الحاكمُ عنْ أبي قتادة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : سمعتُ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يقولُ : {{ مِنْ اغتسلَ يومُ الجمعةِ ، كانَ في طهارة ، إلى يومِ الجُمعةِ الأُخرى }}28* .
وأخرجَ : الطبراني ، عنْ أبي بكر الصديق ، وعِمران بن حُصين رضيَ اللهُ عنهما ، قالا : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ من اغتسل يوم الجمعة ، كُفِّرت عنه ذنوبه وخطاياه ، فإذا أخذ في المشي ، كُتب له بكل خطوة عشرون حسنة ، فإذا انصرف من الصلاة ، أُجيز بعمل مائتي سنة }}29* .


ـــــــــــ
27*[ أنظر 26 * ] // 28*[ هذا حديثٌ صحيحٌ ، على شرط الشيخينِ ، و لم يخرجاهُ ، و هارون بن مسلم العجلي : شيخ قديم للبصريين ، يقال له : الحنائي : ثقة ، قد روى عنه : أحمد بن حنبل و عبد الله بن عمر القواريري ، تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرطهما ، وقد حسنه ألألباني ] // 29*[ لم أجد ما يؤيده ، في برنامج المكتبة الشلملة : الا أحاديث ضعيفة وغير ثابتة : ففي الجامع الكبير للسيوطي : { الجمعة إلى الجمعة ، والصلوات الخمس : كفارات لما بينهن ، ما اجتنبت الكبائر ، والغسل يوم الجمعة : كفارة ، والمشى إلى الجمعة ، كل قدم منها : كعمل عشرين سنة ، فإذا فرغ من صلاة الجمعة : أجيز بعمل مائتي سنة }(البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر) أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/107 ، رقم 3020) ، وأورده : الدارقطنى فى العلل (1/260 ، رقم 53) ، وقال : يرويه أبو نصير الواسطى ، وأبو نصير ضعيف والحديث غير ثابت].




منقول من منتدى برق



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
تعرف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 4 ممتاز
0 128 ممتاز
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 3 ممتاز
0 39 ممتاز
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 2 ممتاز
0 66 ممتاز
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 1 ممتاز
0 84 ممتاز
من فضائل يوم عرفة صباح
1 156 صباح

الكلمات الدلالية
تعرف ، فضائل ، الجمعة ، للسيوطي ، متجدد ،


 







الساعة الآن 12:26 صباحا



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .