أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





نموذج القدوه - مصعب بن عمير

أريد معرفة قصة مصعب بن عميرا#65273;‌جابــة الحمد لله والص#65276;‌ة والس#65276;‌م على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ..



معلومات الكاتب
29-01-2015 09:28 صباحا
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-08-2010
رقم العضوية : 55
المشاركات : 4439
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
أريد معرفة قصة مصعب بن عميراﻹ‌جابــة
الحمد لله والصﻼ‌ة والسﻼ‌م على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذه نبذة موجزة عن الصحابي الجليل*مصعب بن عمير القرشي*رضي الله عنه وأرضاه، مستقاة من ترجمته في كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة*ﻻ‌بن اﻷ‌ثير*واﻹ‌صابة في تمييز الصحابةللحافظ ابن حجر*.
كان*مصعب بن عمير*من فضﻼ‌ء الصحابة وخيارهم ومن السابقين إلى اﻹ‌سﻼ‌م، أسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم في دار اﻷ‌رقم، وكتم إسﻼ‌مه خوفاً من أمه وقومه، وكان يختلف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سراً فبصر به*عثمان بن طلحة*يصلي، فأعلم أهله وأمه فأخذوه فحبسوه فلم يزل محبوساً إلى أن هاجر إلى أرض الحبشة وعاد منها إلى مكة، ثم هاجر إلى المدينة بعد العقبة اﻷ‌ولى، ليعلم الناس القرآن ويصلي بهم، فكان أول سفير في اﻹ‌سﻼ‌م. وقد انتفع به الناس فآمن على يديه كثير من كبار الصحابة*كأسيد بن حضير*و*سعد بن معاذ*وغيرهما.
و*مصعب بن عمير*ممن اشترى اﻵ‌خرة بالدنيا، وترك النعيم الذي كان يتمتع به في الدنيا ليحظى بنعيم اﻵ‌خرة. فقد كان أحسن شباب مكة لباساً وأطيبهم رائحة وأنعمهم جسماً، لكنه بعد إسﻼ‌مه تغير حاله حتى قال*سعد بن أبي وقاص*" لقد رأيته جهد في اﻹ‌سﻼ‌م جهداً شديداً حتى قد رأيت جلده يتحشف كما يتحشف جلد الحية" وروى*الترمذي*وغيره عن*علي بن أبي طالب*رضي الله عنه قال*"إنا لجلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، إذ طلع علينا*مصعب بن عمير*وما عليه إﻻ‌ بردة مرقومة بفرو، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى للذي كان فيه من النعمة والذي هو فيه اليوم، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كيف بكم إذا غدا أحدكم في حلة وراح في حلة، ووضعت بين يديه صحفة ورفعت أخرى، وسترتم بيوتكم كما تستر الكعبة. قالوا: يا رسول الله، نحن يومئذ خير منا اليوم نتفرغ للعبادة ونكفى المؤنة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "أنتم اليوم خير منكم يومئذ"*.
و*مصعب بن عمير*ينبغي أن يكون قدوة لكل شاب مترف يتقلب في نعمة الله تعالى وأراد الرجوع إلى الله،*فمصعب*باع الدنيا باﻵ‌خرة، وآثر النعيم المقيم على النعيم الزائل، فهو ممن يشمله قوله تعالى(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيﻼ‌ً)*[اﻷ‌حزاب:23]، وفي الصحيحين عن*خباب*رضي الله عنه قال:*هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نبتغي وجه الله ووجب أجرنا على الله، فمنا من مضى ولم يأكل من أجره شيئاً، منهم*مصعب بن عمير*قتل يوم أحد فلم نجد شيئاً نكفنه فيه إﻻ‌ نمرة، كنا إذا غطينا بها رأسه خرجت رجﻼ‌ه، فإذا غطينا رجليه خرج رأسه، فأمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نعطي رأسه بها، ونجعل على رجليه إذخرا، ومنا من أينعت له ثمرته فهو يهذبها- يجنيها-*انتهى.*
هكذا كانت خاتمة هذا الصحابي الجليل: الشهادة في سبيل الله.*
نسأل الله تعالى أن يحيينا حياة السعداء ويميتنا موت الشهداء ويرزقنا مرافقة اﻷ‌نبياء.
والله أعلم.


منقول من منتدى برق

معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif نموذج القدوه - مصعب بن عمير
29-01-2015 11:22 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-07-2011
رقم العضوية : 199
المشاركات : 5475
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
132550284010




الكلمات الدلالية
نموذج ، القدوه ، مصعب ، عمير ،


 







الساعة الآن 05:46 مساء



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .