أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العدل الاسلامية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





العلامة الشيخ عبد الرزاق عفيفي

حدث في مثل هذا الأسبوع (24 ـ 30 ربيع الأول ) وفاة العلامة الشيخ عبد الرزاق عفيفي 24 ربيع الأول سنة 1415 هـ ولد في شنش ..



معلومات الكاتب
25-01-2014 01:23 مساء
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-07-2011
رقم العضوية : 220
المشاركات : 899
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
حدث في مثل هذا الأسبوع (24 ـ 30 ربيع الأول )

وفاة العلامة الشيخ عبد الرزاق عفيفي 24 ربيع الأول سنة 1415 هـ

ولد في شنشور ، وهي قرية تابعة لمحافظة المنوفية في مصر سنة 1325هـ.

تلقى تعليمه العالي في الجامع الأزهر ، وتخرج فيه سنة 1351 هـ ، حاصلا على الشهادة العالمية ، ثم درس - بعد هذا - في شعبة الفقه وأصوله طلبا للتخصص .

كان الشيخ رحمه الله موسوعي المعرفة ، متنوع المدارك ، متفننا في سائر العلوم .

عمل مدرسا في المدارس الأزهرية في مصر ، وكان رئيسا لجماعة أنصار السنة المحمدية . ثم اختار الهجرة إلى بلاد الحرمين الشريفين ، فدرس في مناطق شتى منها الطائف ، حيث درس في دار التوحيد بها ، ودرس في الرياض وعنيزة ، وتولى التدريس في كلية الشريعة في الرياض إبان إنشائها ، ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء سنة 1385 هـ .
وفي عام 1391 هـ انتقل إلى دار الإفتاء ، فكان عضوا في هيئة كبار العلماء ، وفي اللجنة الدائمة للإفتاء حتى صار نائبا لرئيسها ، وذلك إلى أن توفي رحمه الله .

تولى الإشراف العلمي على عدد من الرسائل العلمية العالية ، الدكتوراة والماجستير .
و كان له حلقات علمية في تفسير كتاب الله تعالى يلقيها في مسجد الشيخ محمد بن إبراهيم في الرياض ، ثم انتقلت دروسه إلى بيته . وكان يؤم الناس في المسجد الذي يلي منزله ، وكان يلقي فيه - في أوقات متباينة - الدروس العلمية والمواعظ الشرعية .

توفي في حياته ثلاثة من ولده فاحتسبهم ،وابتلي بالشلل النصفي نحو عشرين عاما ، فصبر واحتسب ، ثم عافاه الله تعالى منه .


كانت عنايته متوجهة إلى التدريس ، والتعليم ، والإرشاد ، والإفتاء ، مما أدى إلى عدم تفرغه للتأليف والتصنيف ، ومع ذلك فقد طبع له مذكرة التوحيد ، وهي رسالة نافعة تمثل إملاءاته التي كان يلقيها على طلابه في الجامع، وله تعليقات نافعة على كتاب الإحكام في أصول الأحكام للآمدي، وله حاشية على شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي .

كانت وفاته - رحمه الله رحمة واسعة - صبيحة يوم الخميس لخمسة أيام بقين من ربيع الأول سنة خمس عشرة وأربع مئة وألف ، الموافق : 1 / 9 / 1994 م . ودفن في الرياض بعد صلاة الجمعة.


معلومات الكاتب
look/images/icons/i1.gif العلامة الشيخ عبد الرزاق عفيفي
26-01-2014 11:32 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-07-2011
رقم العضوية : 199
المشاركات : 5475
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29750
offline
1064244190



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
حقيقة مقطع الشيخ مسعد dalal
1 12 dalal
الدعاء الذي أبكى الصغار والكبار والشيخ إدريس ابكر وهو أخشع أدعية رمضان ليلة 21 / 1435 .الدعاء كامل al3adl
1 42 al3adl
قصة فتاة تائبة يحكيها الشيخ محمد الصاوى العربية
0 10 العربية
المصحف المرتل كامل الشيخ محمد صديق المنشاوى العربية
2 23 محمود
ما الذي أبكى الشيخ الحويني في قصة الإمام أحمد ؟! العربية
1 19 العربية

الكلمات الدلالية
العلامة ، الشيخ ، الرزاق ، عفيفي ،


 







الساعة الآن 06:50 صباحا



اقسام المنتدي
منتدى الاندرويد . منتدى الاسرة المسلمة . منتدى الكتب الالكترونية الاسلامية . منتدى التاريخ الاسلامي والحوادث الاسلاميه . منتدى الرد على مخالفين منهج السنه والجماعه . منتدى العاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن . قسم العاب الجوال . قسم البرامج الاعتيادية . قسم البرامج الاسلامية . منتدى المواضيع المكررة والمحذوفة والمخالفة . منتدى تطوير المواقع والمنتديات . منتدى الفتاوى الشرعية . منتدى استراحة الاعضاء . منتدى الشكاوى والاقتراحات . المنتدى العام . منتدى الاخبار . منتدى الفلاشات الاسلامية . منتدى الارشاد النصائح الدينية . منتدى الطب الاسلامي . منتدى الدروس الدينية . منتدى المرئيات والصوتيات الاسلامية . منتدى الجوال . منتدى الكمبيوتر . منتدى سيرة الانبياء والصحابة والتابعين . منتدى الاحاديث النبوية الشريفة . منتدى تسجيلات القراء . منتدى احكام التلاوة والقراءات العشر . منتدى تفسير القرآن الكريم .